تعليم

الجزئ الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو

الجزئ الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو، حيث تركز الفيزياء على دراسة المادة والتغيرات التي تطرأ عليها سواء كانت فيزيائية أو كيميائية، كما أنها تشرح حركة الجزيئات والروابط التي توجد بين ذرات المواد وبعضها البعض، وعليه فإننا عبر الفقرات من مقالنا سوف نوضح إجابة السؤال المطروح، وكذلك التعرف على ما هو مفهوم قوة التشتت وسبب تكوينها.

مفهوم قوى التشتت

وتعرف قوى التشتت، أو ما يسمى بقوى لندن، بالرابطة بين جزيئات الأكسجين هي قوة ضعيفة تحدث بين الجزيئات غير القطبية وتنتج عن حدوث استقطاب لحظي متعدد الأقطاب بين جزيئات المادة، أنها تؤدي إلى التحول الزمني في كثافة الإلكترونات، فهي أيضًا جزء من قوى الجذب، وبالإضافة إلى ذلك فإن فان دير فالس تعمل هذه القوى بشكل دوري، من وقت لآخر، وليس باستمرار.

أنظر أيضا:حل سؤال العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع، صواب خطأ

الجزئ الذي يحتوي على قوى تشتت فقط هو

لا شك أن موضوع الفيزياء يقوم على دراسة المادة والجزيئات وما ينتج عنها من متغيرات فيزيائية، علماً أن العلاقة بين قوى التشتت وحجم الجسم هي علاقة مباشرة بحتة: إذ نجد أنه كلما كان الحجم تزداد قوى التشتت وتزداد قوة الجسم، وجواب السؤال هو:

  • الجواب: “الإلكترونات”.

سبب تكوين قوى التشتت

تعرف قوى التشتت بأنها قوة كمية تنشأ بسبب بعد وتنافر السحب بين إلكترونات ذرتين أو نتيجة لقرب الجزيئات من بعضها البعض، وتتشكل هذه القوى نتيجة القرب بين الجزيئات وبعضها البعض، أو بسبب ضعف الجزيئات بين الذرتين .

تعريف الإلكترونات

يمكن تعريف الإلكترونات بأنها سلسلة من الجسيمات السالبة الشحنة والتي لا يتطلب تكوينها وجود عناصر أساسية أخرى، ونجد أن هذه الإلكترونات تحتوي على مجموعة من الشحنات الموجبة التي تعمل في اتجاه معاكس للجسيمات السالبة، بالإضافة إلى ذلك تسمى البوترونات الإيجابية وتتضمن بعض الخصائص المتشابهة، على الرغم من اختلافها في خصائص أخرى.

أنظر أيضا: حل سؤال ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟

رتب قوى الجذب ثنائية القطب حسب زيادة القوة

وفيما يلي سنرى ترتيب هذه القوى على النحو التالي:

  • روابط هيدروجينية.
  • قوى الجذب ثنائية القطب.
  • القوات تشتت.

بعد تلقي الجواب على السؤال يسمى الجزيء الذي يحتوي على قوى التشتت فقطوبعد تسليط الضوء على تعريف قوى التشتت وسبب تكوينها، فقد أكمل هذا المقال بذكر بعض الأمثلة على هذه القوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى