منوعات

اكبر جزيره في البحر الاحمر هي

اكبر جزيره في البحر الاحمر هي، البحر الأحمر هو أحد بحار العالم التي تقع جغرافياً بين قارة آسيا وقارة أفريقيا، وتحديداً على منطقة الوادي المتصدع الكبير. ويتصل بمياه خليج عدن، ومضيق باب المندب، وخليج العقبة، وقناة السويس. تبلغ مساحتها 438 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ طولها 2250 كيلومتراً، ومتوسط عمقها 490 متراً. ويبلغ عرضها 335 كيلومتراً، وحجمها 251 ألف كيلومتر مكعب. ويعرف أيضًا بعدة أسماء، مثل بحر الحبشة وبحر القلزم.

اكبر جزيره في البحر الاحمر هي

أكبر جزيرة سعودية في البحر الأحمر هي جزيرة فرسان، وتعتبر إحدى جزر أرخبيل فرسان التي تقع ضمن الحدود الإدارية لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية. تبلغ مساحة جزيرة فرسان حوالي 380 كم2، وتقع على بعد 50 كم غرب مدينة جازان.

وتضم منطقة جازان 200 جزيرة ضمن حدودها الإدارية، منها 90 جزيرة تابعة لأرخبيل فرسان. وهي غنية بالموارد الطبيعية والأثرية، وتتميز بتنوعها البيئي وكثافة غطاءها النباتي. ويتم تضمين بعضها ضمن المناطق المحمية في المملكة العربية السعودية. كما تضم أيضًا مصائد اللؤلؤ والمواقع الأثرية مثل وادي قطر وقرية القصار. والمباني مثل بيت الرفاعي ومسجد النجدي التي تسلط الضوء على صورة من العمارة الفارسية التقليدية.

أهم الجزر في البحر الأحمر

يوجد ثلاث جزر مطله علي البحر الأحمر سنتحدث في هذه الفقرة عليهم بالترتيد وسنتعرف علي كافة المعلومات عن كل منهم علي حدى:

  • جزيرة دهلك: تقع جغرافياً في مياه البحر الأحمر قبالة السواحل الإريترية، وتحديداً بالقرب من مدينة مصوع، وتتبع إدارياً لدولة إريتريا. تبلغ مساحة أراضيها 700 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد جزرها 126 جزيرة. ولها أهمية كبيرة من حيث موقعها الاستراتيجي نظراً لقربها من خطوط الملاحة. الرئيسية في البحر الأحمر وقربها من مضيق باب المندب، وهي محطة اتصالات ومهبط لطائرات الهليكوبتر ومنارة للسفن. ويعتمد اقتصادها على تربية الماشية مثل الماعز والإبل، وصيد الأسماك واللؤلؤ والمرجان. وكانت جزيرة دهلك في الماضي نقطة انطلاق للهجرات العربية القديمة التي اتجهت نحو الداخل باتجاه الساحل الإريتري. وازدادت شهرتها بعد قيام إمارة إسلامية في أراضيها. وفي الفترة ما بين 630 م و640 م أصبحت مركزاً للقراصنة. وفي عام 1996، قامت إسرائيل ببناء قاعدة عسكرية كبيرة جدًا لمراقبة التحركات في البحر الأحمر.
  • جزر فرسان: تقع جغرافياً في مياه البحر الأحمر وتحديداً في الجهة الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحة أراضيها 1050 كيلومتراً مربعاً، وتتكون من 150 جزيرة، ولكن من أهم جزرها جزيرة كيرا، سلوية. الجزيرة، جزيرة أزاف، جزيرة الساقيد، جزيرة فرسان، جزيرة فرسان. قمح. وتشتهر الجزيرة باحتوائها على عدد كبير من المعالم السياحية مثل ساحل العشا الذي يتميز بنقاء رماله، ووادي مطر الذي يحتوي على صخور كبيرة، ومسجد النجدي الذي بناه إبراهيم العلي. التميمي، القلعة العثمانية الواقعة شمال جزيرة فرسان والتي بنيت من الجبس والحجارة، والمباني الخضراء، وبيت الجرمل الذي بناه الألمان خلال الحرب العالمية الأولى.
  • جزيرة الجفتون: تقع جغرافياً في مياه البحر الأحمر في الجهة الجنوبية من خليج السويس، وتحديداً بالقرب من مدينة الغردقة، وتتبع إدارياً لجمهورية مصر العربية. وقد انفصلت الجزيرة نتيجة عمليات التصدع إلى جزيرة الجفتون الكبرى وجزيرة الجفتون الصغيرة، وتتميز بكونها من أهم الأراضي الطبيعية لتكاثر الطيور. كما تحتل النورس برمالها الناعمة المرتبة الأولى من حيث السياحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى