تعليم

اخص خصائص العرب

اخص خصائص العرب، اللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارا في العالم. وتعتبر من بين اللغات الست الأكثر شهرة في العالم حسب تصنيف الأمم المتحدة. كما أصبحت اللغة العربية معروفة على نطاق واسع كتابةً ومحادثةً، وتم الحفاظ على اللغة العربية في عدة أماكن منها جامعة الدول العربية من خلال حوسبة مادة اللغة العربية، بالإضافة إلى… نشر البرامج العربية التي تواكب مع العصر الحديث، من حيث فهم المهارات اللغوية التي تشمل الكتابة، والقراءة، والتحدث، والاستماع.

الخصائص الطبيعية للعالم العربي والاسلامي

يمتد الوطن العربي على مساحات واسعة جدًا، فنرى تنوعًا كبيرًا في التضاريس، فنجد السهول والهضاب والجبال. وعلى عكس ما هو شائع، فإن الوطن العربي ليس عالمًا صحراويًا فحسب، بل إنه يضم العديد من الجبال، والسهول الصخرية، والرمال، والكثبان، والبحيرات، والجداول، والحدائق.

مظاهر السطح المتعددة في العالم العربية والاسلامي

جبال مثل جبال الأطلس في شمال غرب أفريقيا في المغرب والجزائر وتونس والحجاز في غرب السعودية وجبال عمان وجبال البحر الأحمر وجبال الشام (مثل جبال سوريا – لبنان – فلسطين – الأردن)
الهضاب التي تشغل مساحات واسعة في الوطن العربي، مثل هضبة نجد في المملكة العربية السعودية، وهضبة شتووت.
أنهار تمتد لمسافات طويلة وتتقاطع مع دول ومدن متعددة، مثل نهري دجلة والفرات في بلاد الشام، ونهر النيل في السودان ومصر.
يمتد الوطن العربي على قارتين رئيسيتين: أفريقيا وآسيا. كما يمتد وطننا العربي على العديد من البحار والأنهار، لذا فهو يعتبر نقطة اتصال مهمة بين مختلف أنحاء العالم. وهذا ما عزز مكانة الدول العربية وجعلها ضمن أطماع الدول المستعمرة.

اقرا ايضا… ما معنى اسم الجهة التعليمية في تقديم المباحث في السعودية

إضافة إلى ذلك فإن العالم العربي، وخاصة المملكة العربية السعودية، يتمتع بوجود كمية كبيرة جداً من الاحتياطيات النفطية في أراضيه، وقد ساعد ذلك في انتعاش الدول العربية وتعزيز مكانتها.

أما بالنسبة للمناخ، فيمر مدار السرطان بوسط شبه الجزيرة العربية، فيكون الصيف حاراً جداً والنهار طويل جداً، وقد تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 130 درجة فهرنهايت. الشتاء قصير وطويل، والأمطار قليلة. لكن الجنوب الغربي يشهد كميات كبيرة من الأمطار

وبما أن الوطن العربي يمتد على مساحات جغرافية واسعة فإن المناخ فيه متنوع. وفي بعض الدول يكون المناخ دافئًا ويختلف حسب الموقع والحدود المجاورة سواء كانت بحارًا أو جبالًا أو صحراء.

الخصائص الطبيعية لدول شبه الجزيرة العربية

الدول العربية والعالم العربي 22 دولة، وهذا العالم يضم ديانات متعددة، وليس الدين الإسلامي فقط. ويوجد حوالي 60% من موارد النفط في العالم في شبه الجزيرة العربية. المملكة العربية السعودية هي الدولة التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في العالم.

  • المملكة العربية السعودية: تمتد على مساحة 850 ألف ميل مربع في شبه الجزيرة العربية، ويقدر عدد سكانها بعشرة ملايين نسمة، وعاصمتها الرياض. تعتبر منطقة عسير في المملكة العربية السعودية من المناطق الخصبة الغنية بالسهول والجبال، وتحتوي على ارتفاعات تزيد عن 1000 قدم. ويمتد الربع الخالي في الجنوب على مساحة 250 ألف ميل مربع. ويعرف بالرمل. إنها جزيرة تكاد تكون خالية من الحياة.
  • أما المناطق البحرية في المملكة العربية السعودية فهي الحجاز وعسير، والتي تمتد على البحر الأحمر، وسهل تهامة الساحلي الضيق يمتد بموازاة البحر الأحمر.تعتبر الحجاز في المملكة العربية السعودية من المناطق المقدسة التي تضم مكة والمدينة. ويقدر عدد سكانها مليوني نسمة، وتمتد على مساحة 135 ميلا مربعا.
  • اليمن: يمتد اليمن في جنوب وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية. يبلغ عدد سكان اليمن 11 مليون نسمة، وتمتد اليمن على مسافة 190 ألف ميل مربع. عاصمة اليمن هي صنعاء ويبلغ ارتفاعها 7200 قدم. أما عدن فهي العاصمة التجارية لليمن.
  • سلطنة عمان: تقع سلطنة عمان في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. يبلغ عدد سكان السلطنة مليون نسمة وتمتد على مساحة 90 ألف ميل مربع. عاصمة سلطنة عمان هي مسقط.
  • الإمارات العربية المتحدة: وتتكون من سبع إمارات: أبوظبي، دبي، عجمان، الشارقة، الفجيرة، رأس الخيمة وأم القيوين. تمتد دولة الإمارات العربية المتحدة على مساحة 32 ألف ميل مربع، ويبلغ عدد سكان الإمارات 500 ألف نسمة. عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة هي أبو ظبي وهي أكبر مدينة في الإمارات.
  • قطر: تمتد قطر على مسافة 4250 ميلاً، ويبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة. عاصمة قطر هي الدوحة.
  • البحرين: تتكون البحرين من 30 جزيرة، وتمتد على مساحة 240 ميلاً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة. عاصمة البحرين هي المنامة، وتقع في جزيرة البحرين، وتعتبر المحرق ثاني أكبر مدينة في البحرين.
  • الكويت: تمتد الكويت على مساحة 6200 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة. مدينة الكويت هي العاصمة.

خصائص اللغة العربية

تتميز اللغة العربية بالعديد من الخصائص والمميزات التي تميزها عن غيرها من لغات العالم. ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي:

  • الفصاحة: والمقصود بالبلاغة (لغوياً) خلو الشيء من العيوب، واللغة العربية خالية من (التنافر بين الكلمات، وضعف التركيب اللفظي، والتعقيد اللفظي، والتعقيد الأخلاقي).
  • الترادف: هو وجود كلمات كثيرة تعطي معنى واحداً دون إعطاء اكتمال في المعنى، بل عمومية في المعنى، مما يجعل الكلمة الواحدة متميزة في الاستخدام عن مجموعتها، وهو ما ينعكس في مدى بلاغة اللغة العربية. .
  • معنى الأصوات: تتميز الكلمة العربية بأنها بمجرد سماعها يفهم معناها ودلالتها.
  • كثرة المفردات: إذا نظرنا جيداً إلى معاجم ومعاجم اللغات فلن نجد قاموساً واسعاً في المفردات مثل المعجم العربي، وكل هذا يشهد عليه المستشرقون، إذ لا يستطيع أحد إجراء إحصاء عددي من مفردات اللغة العربية.
  • العروض: العروض هو العلم الذي يهتم بالشعر وأوزانه.
  • التخفيف: من حيث بنية الكلمة نجد أن الكلمة العربية لها ثلاثة أصول (جذور)، تبدأ بالثلاثي الذي يندر وجوده في اللغات الأخرى، والرباعي، والخماسي.
  • الإيجاز: وهذا من مميزات اللغة العربية عن غيرها من لغات العالم. الإعراب: تكمن أهمية الإعراب في إعطاء دلالات المعاني.

اقرا ايضا.. حل سؤال الفنان الذي قدم في مطلع الثلاثينات نوع مختلف من بقايا القطع المعدنية ذات أبعاد ثلاثية

وظائف اللغة العربية

تتميز اللغة العربية بمجموعة من الوظائف، منها:

  • التعبير: اللغة هي الأداة التي يتم من خلالها ترجمة الأفكار والمشاعر ونقلها والتعبير عنها.
  • التواصل: يتم التواصل مع الآخرين من خلال استخدام اللغة.
  • التعليم: يتم التعليم من خلال استخدام اللغة، واكتساب المهارات والمعرفة.
  • التدوين: يتم تدوين الأفكار، ويتم تسجيل الحقائق والأحداث والظواهر من خلال استخدام اللغة.
  • الاستمتاع: اللغة هي وسيلة الاستمتاع للفرد، من خلال قراءة المجلات، والكتب، والروايات.

وفي الختام هذا المقال الذي اعدة لكم فريع موقع العراب أوضحنا لكم بما تتميز اللغة العربية بمميزات تجعلها من اللغات الفريدة في العالم وتضمن استمراريتها عبر القرون المتعاقبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى