منوعات

من هو والد محمد عبده ويكيبيديا وما هو مرضه

من هو والد محمد عبده ويكيبيديا وما هو مرضه، محمد عبده مغني وملحن سعودي، بدأ مسيرته الفنية في الستينيات. ورغم طفولته الصعبة إلا أن شغفه بالغناء دفعه إلى تطوير موهبته حتى أصبح من أشهر الفنانين في الوطن العربي. حصل على لقب “مطرب الجزيرة العربية” وحقق نجاحا كبيرا لأغانيه في جميع أنحاء المنطقة.

من هو والد محمد عبده ويكيبيديا وما هو مرضه

حصل محمد عبده على العديد من الجوائز والأوسمة خلال مسيرته الفنية، منها وسام بورقيبة للثقافة من الطبقة الثانية (1982) وجائزة الموسيقى العالمية لأفضل فنان في العالم (1998). واستطاع أن يحقق نجاحاً عالمياً مذهلاً، حيث تُرجمت أغانيه إلى عدة لغات، مثل الإيرانية والهندية واليونانية. بالإضافة إلى تعاونات مهمة مع مشاهير الشعراء والملحنين في العالم العربي. أصدر عبده طوال مسيرته العديد من الألبومات الناجحة التي ضمت مجموعة واسعة من الأغاني التي نالت شعبية وشهرة واسعة.

  • اسم الأب : عبده عثمان العسيري .
  • اسم الأم : سلمى نصر الله .
  • أسماء الأخوة: عثمان، أحمد.
  • أسماء الأخوات: فاطمة.
  • أسماء الأبناء: خالد، علياء، العنود، نورا، وود، ريم، هيفاء، عبد الرحمن، بدر، ودلال.
  • ديانة محمد عبده : مسلم .
  • العرق : من أصول سعودية .
  • الأقارب المشهورون:
  • الهوايات: شراء الخيول الأصيلة والمركبات البحرية.

الفنان محمد عبده السيرة الذاتية

يتمتع محمد عبده، المطرب السعودي، الملقب بـ”فنان العرب”، بشهرة واسعة في الوطن العربي، وقدم طوال مسيرته الغنائية أغاني لاقت صدى لدى الجيلين القديم والحديث. الفنان القدير محمد عبده هو فخر وطنه السعودية، وقدم أغانيه في العديد من المسارح سواء في الخليج العربي أو في دول الشام وشمال أفريقيا. البدايات الفنية لمحمد عبده كانت مع أغاني تحمل عناوين مثل “عيني متنازع عليها من سنين” وأغنية “يابو شعر ثاير”. و”سكة حديد الضائعين”. اسم محمد له العديد من المعاني والدلالات، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم محمد.

الفنان محمد عبده ويكيبيديا
الفنان محمد عبده ويكيبيديا

بدايات محمد عبده الفنية

كانت طفولته صعبة للغاية. عاش فقراً وعوزاً، وذاق مرارة العيش بعد وفاة والده. كان عمره ستة عشر عامًا فقط في ذلك الوقت.

والمثير للدهشة أن الإبحار كان دائمًا حلمه، ولعل حبه لوالده البحار هو ما دفعه وأثار حبه للبحر والسفن. التحق بالمعهد الصناعي وتخصص في مجال السفن سعياً لتحقيق حلمه، لكن شغفه بالغناء والغناء جذب اهتمامه وحواسه، وبدأت مسيرته الفنية في ستينيات القرن الماضي.

وبعد تخرجه من المعهد وإيفاده في مهمة بناء السفن التي أُرسلت إلى إيطاليا، تأكد من شغفه الغنائي والفني، وانطلق إلى بيروت، وبمساعدة “عباس فايق غزاوي” الذي آمن بمحمد عبده. موهبة بعد الغناء في برنامج “بابا عباس” عام 1960، بدأ بإصدار ألبومه الأول. أغانيه التي تحمل عنوان “عيني متنازع عليها منذ سنوات” من كلمات الشاعر طاهر الزمخشري وألحان السوري “محمد محسن”.

وعاد محمد عبده إلى وطنه ليبدأ طريقه في عالم الفن، مسجلا أغنية أخرى بعنوان “سكة الطحين” كتبها الشاعر ناصر بن جريد وألحان الموسيقار طارق عبد الحكيم عام 1966.

الحياة الشخصية للفنان محمد عبده

ولطالما حافظ محمد عبده على خصوصية حياته الشخصية، لكن المعروف عنه هو انفصاله عن زوجته بعد علاقة استمرت 26 عاما. وله سبعة أبناء: نورا، ود، وهيفا، وريم، ودلال، وعبد الرحمن، وبدر. ولطالما حاولت الصحافة والإعلام التدخل في حياته الشخصية، خاصة بعد شائعات زواجه من إحدى معجباته، لكنه اضطر إلى نفي ذلك بسبب تجاوز وسائل الإعلام لخطوطه الحمراء وتزايد الشائعات حول ذلك. ولم تتوقف الشائعات حول زواجه، ويقال الآن إنه متزوج من سيدة تونسية من أصول جزائرية، فيما نفت ابنته هيفاء المقربة منه ذلك، إلا أن كلاً من نورا وبدر أكدا فيما بعد حقيقة الزواج. أخبار. أما عن ديانة محمد عبده ومعتقداته وطائفته الأصلية، فهو ولد لعائلة مسلمة سنية.

أهم المعلومات عن الفنان محمد عبده

حصل على لقب فنان العرب الذي منحه إياه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة بعد أن أقام حفلا في تونس في الثمانينات.
اعتزل الفن بين عامي 1989 و1997، لكنه لم يكن اعتزالاً بالمعنى الكامل للكلمة، بل كان قد توقف عن إقامة الحفلات، وربما كان ذلك لعدة أسباب، مثل وفاة والدته ولتقييم حالته الصحية. الماضي الفني ودراسة ما سيقدمه لاحقا.حصل محمد عبده على وسام الاستحقاق من خادم الحرمين الشريفين من الدرجة الثانية، كما حصل على وسام بورقيبة للثقافة من الردة الثانية عام 1982.

اقرا ايضا… حجز حفلة محمد عبده جدة 2023 ضمن حفلات اليوم الوطني 93

تعاون مع العديد من الشعراء، أشهرهم بدر شاكر السياب، وعبد الله الفيصل، وطلال الراشد، وإبراهيم الخفاجي، ومحمد بن راشد آل مكتوم، وعبد الرحمن بن مساعد، والشاعر خالد آل مكتوم. التويجري. كما تعاون مع العديد من الملحنين، أشهرهم عمر كدارس، وطارق عبد الحكيم، وعدنان خوج، ومحمد شفيق، وسراج عمر. ورابح صقر وأنور عبدالله ومحمد الموجي والملحن سامي إحسان.

اهم إنجازات محمد عبده

وبعد صقل موهبته الفنية، قرر محمد عبده أن يقوم بتلحين أغانيه الخاصة، ولاقى النجاح من خلال تلحين أغنية “خلاص ضاعت آمالنا.. مدام الحلو ناسينا” التي عزفها بمصاحبة عوده، وكانت هذه التجربة هي البداية التي شجعته على الاستمرار وتكرار النجاح.

  • وكرر تجربة التلحين من كلمات الشاعر “الغريب” بأغنية بعنوان “الرمش الطويل” عام 1967 والتي لاقت نجاحا كبيرا في جميع أنحاء الخليج العربي والوطن العربي وبيعت نحو ثلاثين ألف تسجيل. وتلاها تحفته “لنا الله” من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي في نفس العام.
  • السبعينيات كانت مليئة بالنجاح لمحمد عبده. اشتهر في جميع أنحاء العالم العربي كمطرب ناجح من المملكة العربية السعودية والخليج العربي. أطلق عليه بعد ذلك لقب “مغني شبه الجزيرة العربية”، حيث جاءت انطلاقته الكبرى من مصر، مما أدى إلى نشر سمعته على نطاق واسع.
  • ومن الجدير بالذكر أن أغنيته الرائعة “أبعاد” التي كتبها الكبير فائق عبد الجليل انتشرت عالميًا، وترجمت ألحانها إلى الإيرانية والهندية واليونانية والعديد من الدول الأوروبية الأخرى، مما يثبت نجاح هذا المطرب الكبير وقدرته لأداء وتحقيق التميز الدولي.
  • وغنى محمد عبده أغنية بعنوان «الرسايل» وكان أدائها لها تجربة في أداء الأغنية الطويلة، وقدمها على مسرحي القاهرة والرياض عام 1974، ليثبت مرة أخرى موهبته وقدرته الغنائية المميزة.
  • ولم تنته السبعينيات حتى أطلق العديد من الأغاني التي لاقت رواجاً واستمتع بها المستمعون من كافة الفئات، منها أغنية خطأ، أغنية سحر أنت حبيبي، أغنية “مالي” و”معال الناس”. واشياء أخرى عديدة.
  • وتعاون لاحقاً مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، وقدم مزيجاً من الأغاني مثل “كلك نظر”، و”أعتذر”، و”أحتاجها، جئت إليك يا حبيبي”.
  • وحقق نجاحا كبيرا من خلال أداء أغنية “ما ذكرته” في حفل فني في مدينة جنيف السويسرية عام 1988، حيث أدى خلاله أغنيات من عدة ألبومات مثل “الوهم، العقد، أنت معي”. وتم تسجيل حفلته على أشرطة فيديو، وحققت أرقام مبيعات كبيرة.
  • لم يتوقف عطاءه الفني، واستمر في تقديم الأغاني الفريدة التي عاصرت عصرهم ونالت العديد من المعجبين والمستمعين، مثل أغنية “معاناة”، و”الفجر البعيد”، و”على البلال”، و”مشرق”. “نور” بين الفترتين 1990 و2000، وأغنية “شبيح الريح” و”الأماكن” و”أيامي إليك” بين الفترتين 2000 و2010، وأغاني مثل “جاني كلام”، “أعلن”. الحب عليه”، و”عمري نهر” بين 2010 وحتى الوقت الحاضر.
  • شارك محمد عبده في حفل فبراير في مدينة الكويت عام 2019، وغنى خلال الحفل مجموعة من أغانيه منها “بحر العيون”، و”الهوا غايب” وغيرها الكثير من الأغاني التي طالما أسعدت الجمهور. الجمهور الخليجي بشكل عام.
  • وفي عام 2020، أصدر مجموعة من الأغاني أبرزها أغنية “اهدأ”، بالإضافة إلى أغنية عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بعنوان “يا سيدي سلمان”. بالإضافة إلى تقديم أغاني متنوعة منها “اكتب لها رسالة” و”نجمتين” و”يا جرحها”.
  • وفي عام 2020، أطلق أغنية “عاجل” التي حققت ما يقرب من 500 ألف مشاهدة على اليوتيوب خلال شهر واحد فقط من طرحها من قبل شركة الإنتاج روتانا. فيما أحيا عدداً من الحفلات مؤخراً، منها بعض الجلسات في الرياض عام 2019، وأخرى في 4 يونيو 2021.

من هي زوجة الفنان محمد عبده

ورغم حرصه الشديد على عدم الحديث عن حياته الشخصية، إلا أن شائعة زواجه الثالث جعلته يخرج عن صمته ويتحدث بالتفصيل عن زواجه الأول والثاني. وبعد سنوات من ابتعاد وسائل الإعلام عن الأمر، تحدث الفنان العربي عن زوجته الأولى التي أنجب منها سبعة أبناء نورا. وقال أربعاء، ريم، هيفا، عبد الرحمن، بدر، دلال، إن زواجه الأول لم يكن سعيدا على الإطلاق، بل كان مليئا بالخلافات والمشاكل، وهو ما جعله منزعجا جدا من زوجته الأولى، وبعد طول تفكير قرر للانفصال عنها، وذكرت عبده أن قرار الانفصال كان هو القرار الأنسب، لكنه جاء بعد فوات الأوان.

ثم تعرض الفنان العربي لوعكة صحية بسبب جلطات في القلب، وأثناء سفره للعلاج التقى بامرأة فرنسية من أصول جزائرية، وحدثت بينهما قصة حب انتهت بالزواج، وأنجب منها بعد ذلك ثلاثة أطفال. : خالد وعلياء والعنود وهي الأصغر بين إخوتها وهي من مواليد 2018 أي عمرها سنتين. يبلغ الآن من العمر ثلاث سنوات فقط، ويقول إن زواجه الثاني جعل حياته سعيدة ومختلفة، وأن زوجته تعتني بأولاده العشرة دون تمييز، وتساعده كثيراً في حياته الفنية بالإضافة إلى حياته الفنية. وعن حياتها الفنية، وعن كونها فرنسية، قال إنه كان يتواصل معها في البداية باللغة الإنجليزية، لكنها الآن تتقن التحدث بالعربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى