تعليم

حل سؤال العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع، صواب خطأ

حل سؤال العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع، صواب خطأ، حيث يعتبر واحد من الأسئلة التي يصعب على عدد من الطلاب فهمها وتبسيطها لحلها، لهذا ومن خلال فقرات مقالنا التالية سنتعرف على الإجابة على هذا السؤال، والى جانب ذكر ما هي أنواع المتغيرات التي يتم استخدامها عبر البحوث العلمية، والمزيد من المعلومات ذات الصلة بالموضوع.

ما تعريف المتغيرات

إن المتغيرات هي عبارة عن مفاهيم رياضية يتم استعمالها في الكثير من المعادلات لكونها ثابتة لا تتغير أو تتبدل بمرور الوقت، كذلك أن هناك عدد من المتغيرات التي لا تكون ثابتة إلى الأبد منها طول ووزن الإنسان، وغيرها من النماذج والأمثلة الأخرى، كذلك ويتم استعمال الرموز في المعادلات لتعمل كعنصر بديل لقيمة ما؛ بالتالي يتم تمثيل المتغيرات باستعمال الحروف، كما أن قيمة المتغير يمكن أن تتغير من معادلة لأخرى، وهي تعمل مع الثوابت داخل المعادلات الرياضية الجبرية.

حل سؤال العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع، صواب خطأ

إن المتغير الذي لا يتغير عبر التجربة هو المتغير الثابت بالتالي هنا يعني بالثابت القيمة الثابتة التي لا يمكن أن تتغير بتغير الزمن، لذا يتم استعماله في المعادلات الجبرية الرياضية، وأيضا التعبيرات الرياضية، حيث إن الإجابة على السؤال العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع كالتالي:

  •  الإجابة:  هي خطأ.

شاهد أيضًا: تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما هو الترتيب الصحيح لها

هل العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع

إن العامل الذي لا يتغير في خلال التجربة هو المتغير الثابت، وكما قام العلماء والباحثون بتقسيم المتغيرات ضمن البحوث التجريبية إلى عدد من أنواع وهي مُتغير تابع الذي يشكل المخرجات أو التأثير، والمتغير المستقل الذي يشكل المسببات أو المدخلات. يتم استعمال المتغير المستقل واختباره ضمن التجربة لمعرفة تأثير على المتغير التابع.

من أبرز استخدامات المتغير

يتم استعمال المتغير في الكثير من المجالات العلمية؛ ومن أهمها نذكر مما يلي:

  • الرياضيات: يتم استعمال المتغير في حساب التفاضل والتكامل بالتالي تُعتبر الدالة إجراء يتم تحديده عبر المتغيرات.
  • الإحصاء: يتم استعمال المتغير في التجارب الإحصائية، بالتالي أن المتغير التابع يمثل الحدث الذي يتم دراسته، ويكون من المحتمل تغييره حينما يتغير المتغير المستقل.
  • المحاكاة: يتم استعمال المتغير في المحاكاة لأنه يتغير تبعا للتغيرات التي تحدث للمتغير المستقل.
  • النمذجة: يتم في النمذجة الرياضية دراسة المتغير التابع من أجل معرفة إن كان سوف يتغير أم لا في حال تغير المتغير المستقل، وأيضا للتعرف على مقدار التغير.

وبذلك نكون قد وضحنا لكم الإجابة على سؤال العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع، والمزيد من المعلومات عنه، وما هي أنواع المتغيرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى